الثلاثاء، 30 نوفمبر 2010

ما هو فن الـ إيايدو؟ What is IAIDO

ا






خواني الآعزاء السلام عليكم ورحمة الله* كل عام وانتم بألف خير !




هل سبق ان سمع احد بفن من فنون القتال اليابانية التي يستخدم فيها السيف الياباني!؟

اعتقد انكم تعرفون فن الساموراي( Ken-jutsu* Iai-Jutsu* Batto-Jutsu) وغيرها من الفنون التي تعتمد على اتقان فن السيف (كاتانا). 

ان الكينجوتسو القديم اصبح= كندو* و ايايجوتسو اصبح= ايادو* وباتوجوتسو اصبح= باتودو 
فنجد ان الكلمة Jutsu في الأساليب الحربية القديمة والتي تعني فنون او تقنيات* تم استبدالها بكلمة Do في الأساليب والفنون الجديدة والتي تعني طريقة او منهج* وكان فن الـ ايايدو من هذه الفنون* فما هو فن الـ ايادو!؟ 



ان فن الايايدو هو طريقة استعمال السيف الياباني Katana حيث يتم فيها سحب السيف من الغمد وتسديد حركة قطع بشكل سريع بمجرد خروج السيف من الغمد. 

ان تقنيات الايايدوتمتاز بطابع دفاعي بحت جدا* يهدف الى استعمال هذة التقنيات ضد انواع متعددة من الهجمات المفاجئة التي كان يتعرض لها محارب الساموراي في ذلك الوقت* وقد تم وضع هذه التقنيات بعد ان تمت دراسة وتحليل كل انواع الهجوم المحتملة من كل نواحيها واحتمالاتها الى ان وصلت الى شكلها الحالي. 



بالرغم من ان حركات الايايدو تعتبر دفاعية كما ذكرنا في السابق إلا انه يمكن ان يتم استخدامها بشكل هجومي سريع جدا اذا لزم الأمر !

لقد تم ابتكار فن الايايدو من الكينجوتسو قبل 700 سنة تقريبا في بداية عهد Moromachi في القرن الخامس عشر* ان فن الكينجوتسو يتميز باستخدام السيف وهو خارج الغمد طوال وقت المعركة ان صح التعبير ! اما فن اليايدو فإنه يعتمد على تسديد حركة قطع سريعة ومباغتة بسرعة البرق بمجرد خروج السيف من الغمد ثم إعادة السيف الى الغمد مرة اخرى !




لقد كان الهدف الرئيسي من الايايدو القتل من الدرجة الأولى* ولكن عندما انتشرت تعاليم ZEN 

التي تهدف الى الصفاء الذهني والوحدة بين الروح والعقل والجسد فقد تأثرت العديد من فنون القتال بهذة التعاليم وكان من ضمنها فن الايايدو* فقد اصبح الهدف من الايايدو الوصول الى اعلى مستوى من الروحانية والتطور الذهني والشخصي واصبح يطلق عليه اسم التأمل المتحرك انطلاقا من مبداء التأمل والصفاء الذهني.



اخواني ان الحديث والشرح عن فن الايايدو طويل جدا ولن ينتهي لذلك اكتفي بهذا القدر حاليا 

وارجو من اخواني ان يسامحوني على التقصير 
واخيرا اتمنى من الله عز وجل انيحوز هذا الموضوع على اعجابكم. 




















0 التعليقات:

إرسال تعليق

 
Copyright 2009 | مجلة علوم القتال والدفاع عن النفس
تطوير و تعريب|معاذ المصري