الأحد، 28 نوفمبر 2010

تعلم الباجي تشيوان



تعلم الباجي تشيوان
فنون الباجي تشوان

فنون الباجي تشيوان تدمج أشكال النمر والدب الى الروح وتسخير الطاقات الثمانية الأرضية كطاقة .الباجي تشيوان:فن الأنتقال مثل الدب والشراسة مثل النمر واول شئ لنتعلمه في هذه الصفحة هي خطوة الدب 熊步 التي هي عبارة عن مشية ببطء مع الانحناءات الى الجانبين يجب ان يكون توزيع وزنك في هذه الوقفة تقريبا كلي على الساق الأمامية ويكون العمود الفقري عموديا وتأرجح اليدين قليلا وتتحرك بانحناءات الى اليمين واليسار مثل حركة الدب عندما يمشي.
المشية الأولى لحركة الدب
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة



المشية الثانية للدب:
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


الشئ الثاني لنتعلمه في هذه الصفحة هو ذراع النمر虎膀 حيث اللكمة الواحدة هي أمتداد لكمتان للخارج وسأكشف لكم سر قوة قبضة النمر وهو ان الخدعة هنا هي أستعمال قوة الورك والكتف بدلا من قوة الذراع للضرب بينما انت تمشي للأمام . وكلتا اليدين يجب ان تبقى مرتاحة وليست مشدودة وتحنى اليدين بعض الشئ في جميع الأوقات .


جون كونكاي
زعبوط الصغير : اخي الكريم يمكنك تعلم بعض الأساسيات وليس الأسلوب الكامل لكنني سأضع بعض الحركات القتالية والتاولو عددها اثنان التي ساضعها في هذا الموضوع :
الاول تاولو الباجي تشيوان 32 حركة
الثاني تاولو الباجي تشيوان 38 حركة

ونكمل الموضوع
الصور السابقة لحركة النمر
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


الخدعة هنا ان الشخص يمكن ان يلف الورك ويشد الكتف عندما يضرب فالشخص هنا سيصدر طاقة .ملاحظة:ان التدريب على خطوة الدب والنمر يزاول تقريبا النصف سنة.

الوقفتان الأساسيتان الاخرى الاكثر اهمية في الباجي تشيوان هما خطوة ركوب الحصان 弓步 والخطوة القوسية 马步
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


في وقفة ركوب الحصان اقدامك يجب ان تكون متوازية والركب يجب ان تبقى حول الزاوية مثلما في الصورة اليسرى.ابق العمود الفقري مرفوعا للأمام وتمد اليدين لمن تبقي الكتف مرتاحا وانزال المرافق وتنفس بعمق في بطنك وتخيل بأن اسفل جسمك ترس حديدي يلتف ويدور ويجب ان يكون توزيع الجسم مساوي على كلتا السيقان . وتبقى واقفا على هذه الوضعية حتى ترتجف وتتعب سيقانك واقدامك ثم ارتاح وأعد الوقوف بهذه الوضعية الى ان تتعب مرارا وتكرارا.الخطوة القوسية 



تقنيات أستخدام المرافق

ضربة المرفق المركزية 顶心肘 وضربة المرفق الخارجية侧门顶肘 في المرحلة الأبتدائية لأنه عندما تكون اليد غير متدربة او متكيفة للقتال سيكون المرفق سلاحنا الأكثر فاعلية بسبب قسوته الطبيعية . ان الباجي تشيوان تركزعلى أستخدام الأطراف الثمانية الرئيسية (الرأس\ الكتف \الظهر\المرفق\القبضة\الكف\الركبة\الأقدام).وأن تقنية المرفق أعلاه بسيطة جدا وتستعملان وقفة ركوب الحصان وتقنيات الباجي تشيوان في الغالب تكون مصحوبة بالسحقات الثقيلة على الساق المتقدمة مع لف الجذع.

----------------------------------------------------------------------------------------------------------------
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


التقنيات الأساسية المهمة الأخرى اللكمة المتوسطة للأمام مع خطوة ركوب الحصان وتعكس الى لكمة عالية وفيها نطبق مثل المبادى بالصور أعلاه لكن اللكمة العكسية تستعمل الوقفة القوسية وتذكر دائما خاصية الدوس او الخبط الثقيل و لف الجذع وكلها تضرب بحركة واحدة مجتمعة .



وقفة نصف ركوب الحصان والوقفة الوهمية
متى تشعر بأنك مرتاح ومستقر جدا بوقفة ركوب الحصان والوقفة القوسية يمكنك ان تتقدم بوفات أصعب قليلا وهما نصف ركوب الحصان والوقفة الوهميةاو الفارغة (شرحت سابقا) ويضل التدريب لهذه الوقفات من شهر الى شهران لفهم هذه الوقفات قبل الذهاب للأخرى.

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


ملاحظة: توزيع الوزن لنصف ركوب الحصان يجب ان يكون 60 % على الساق الخلفية و 40 % في الساق الأمامية وفي الوقفة الفارغة الوزن يجب ان يكون 90 % للساق الخلفية و 10 % للساق الأمامية


أسخدام الكف في الباجي تشيوان


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


تقنيات الكف قويتين جدا وكافية لتطوير الأوضاع الأربعة السابقة ومنها (دفع الكف الأمامي \ مضاعفة ضربة الكف ) كما في الصور فوق وهم من التقنيات الأكثر قوة اذا جمعت مع الأوضاع الأربعة السابقة .




ومع تحياتى 





0 التعليقات:

إرسال تعليق

 
Copyright 2009 | مجلة علوم القتال والدفاع عن النفس
تطوير و تعريب|معاذ المصري